الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*50 ألف جنيه غرامة التعدي علي النيل .. قطع الأشجار 1000 جنيه .. مضاعفة العقوبات إذا تكررت المخالفات

المصدر : جريدة الجمهورية 3/12/2014

وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء علي تعديل أحكام قانون الري والصرف وتغليظ عقوبات التعدي علي النيل والمجاري المائية. وتقرر أن يعاقب كل من يجري عملاً خاصاً داخل الأملاك العامة المتعلقة بالري والصرف بالحبس مدة لا تزيد علي سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدي العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

وتقرر معاقبة قاطع الأشجار والنخيل دون ترخيص من وزارة الري بغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد علي 1000 جنيه لكل شجرة أو نخلة. وتطبق العقوبة إذا ارتكبت بعد الغرس أو عدم الرعاية. ويحق لوزارة الري إعادة الغرس والرعاية علي نفقة المتعدي.

 يعاقب كل من يتسبب في إعاقة سير المياه أو فتح أو إغلاق هويس أو التعرض لشبكة المصارف الحقلية أو إنشاء مآخذ علي جسور النيل بالحبس سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدي العقوبتين وتضاعف في حالة التكرار.

 ولحماية نهر النيل من التعديات وافق مجلس الوزراء علي تغليظ عقوبات إلقاء المخلفات في المجاري المائية ومخالفة نتيجة تحاليل العينات وإقامة منشآت ينتج عنها مخلفات وعدم معالجة مخلفات العائمات وتسريب الوقود من الوحدات النهرية. لتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد علي سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدي العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة التكرار مع إلزام المخالف بإزالة الأعمال أو تصحيحها في الموعد الذي تحدده وزارة الري.

 وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي أمس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بإضافة مادة جديدة تجيز التصالح في الجرائم المنصوص عليها في الباب الرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات. بالنسبة للجرائم التي يرتكبها المتعاقد أثناء التعاقد أو تنفيذه. سواء كان المتعاقد بصفته أو اسمه أو كان شريكا في الجريمة. وكذا كافة الجرائم الواردة في هذا الباب. ويتم الصلح بموجب محضر يحرره ويوقعه أطرافه إذا قام برد المال محل الجريمة سواء كان منقولا أو عقارا أو قيمته السوقية وقت إبرام الصلح بمعرفة لجنة من الخبراء واللجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الوزراء يحدد طبيعة عملها وصفات أعضائها الوظيفية والجهات التي يتم تمثيلها فيها. ومنها بالتأكيد الجهة أو الهيئة صاحبة المال. 

من ناحية أخري أعلن محلب خلال كلمته في مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم العالمي للاعاقة عن بدء تسجيل ذوي الاعاقة في أول قاعدة بيانات توضح توزيعهم الجغرافي وأنواع إعاقاتهم. مشيراً إلي اصدار توجيهات باستيفاء نسبة 5% للمعاقين في التشغيل كما تشارك الوزارات مع المجلس القومي للاعاقة في عقد ملتقي لتوظيف ذوي الاعاقة يوم 11 ديسمبر الجاري وأضاف أن وزارة الاسكان خصصت 5% من وحدات الاولي بالرعاية. وتسعي الحكومة لادخال التكنولوجيا في مجال تعليم ذوي الاعاقة وزيادة عدد المدارس المدمجة للمعاقين.

وأكد أن الحكومة تطلق برنامج "كرامة" الذي يستهدف المعاقين محدودي الدخل.

 ليحصل كل ابن معاق علي معاش إذا كان دخل الاسرة أقل من 1200 جنيه. علي إتاحة كل الاجهزة التعويضية لهذه الاسر. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع